ملخص رواية الحرب والسلام

خلال حفلٍ راقص في أحد القصور الروسية المرموقة، تنتشر أخبار رغبة نابليون في غزو الإمبراطورية. ينتشر الخوف بين الأوساط وهم خمس عائلات: آل بولكونسكي- آل بزوخوف- آل كوارجين- آل دروبيتسكوي- آل روستوف، وتدور بعدها العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت في روسيا خلال الفترة الممتدة بين 1805 و 1813م. غزا جيش نابليون موسكو غير آبه بالبشر. ولكنه لم يستطع النصر على الصقيع والبرد.


مغزى الرواية
في رواية الحرب والسلام، ستكتشف العديد من المعاني الحياتية، من خلال شخصيات الرواية التي يفوق عددها 200.
نبدأ بفهم الحب كمشاعر طفولية نقية وصادقة، ثم يتحول إلى حب هائج قد يصل إلى حد التدمير. لكن "ناتاشا" بطلة الرواية، في النهاية ستقوم بإيصال هذا الحب إلى بر الأمان والطمأنينة.
ثم نبدأ في رحلة إلهية للبحث عن الله وحقيقة وجوده والتأمل في خلقه، حيث نشهد تطور الكونت الروسي بيير بيزوخوف، الابن غير الشرعي، من شاب غريب الأطوار إلى جندي يقاتل للدفاع عن وطنه، بأفضل طريقة.
وقد يتفق النقاد فيما بعد على أن شخصية الأمير أندريه هي في الحقيقة تمثل تولستوي نفسه ورؤيته ومعتقداته في الحياة.

قام تولستوي بسلب الحرية من شخصيات روايته، ليلفتنا إلى أن الحياة مجرد وقائع تحدث حولنا، ليس لدينا أي دور في صنعها. أما عندما أراد الكاتب تجسيد الخبث والمكر، جعل النبلاء الروس يتحدثون بالفرنسية لغة المحتل الذي يسعى للنهب. حتى أنه سخر من ذلك عندما قامت شخصية روسية في الرواية بتعلم لغتها الأم، ليظهر أن التظاهر قد يجعلنا نفقد هويتنا.


اقتباسات من رواية الحرب والسلام
* أقصى ما يمكننا فعله حقا هو أننا لا ندرك أي شيء، وهذا هو ذروة النضج الإنساني.
* الملوك هم عبيد التاريخ.
* الحياة لا تتوقف أبداً، وعلينا جميعاً أن نعيش.


تصف رواية الحرب والسلام الحياة والأحداث التاريخية بالطريقة التي حدثت في الواقع دون تغيير. وقد قام تولستوي بمزج الواقع بالخيال من خلال دمج شخصيات وأحداث حقيقية مع أخرى مستوحاة من خياله.
وصف تولستوي روايته قائلاً "إنها ليست مجرد رواية، بل هي قصيدة تاريخية تنقل الأحداث بتسلسلها الزمني. فرواية الحرب والسلام محاولتي في التعبير عما رأيته يحدث"




الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي 1828- 1910
من عمالقة الروائيين الروس، مصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي. يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.
أشهر أعماله روايتي الحرب والسلام وآنا كارنينا وهما روايتين تتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.
كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب "مملكة الرب داخلك" وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل مهاتما غاندي ومارتن لوثر كينغ في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.



Twitter Bird Gadget