ماهو الكتاب؟


الكاتب التشيكي : فرانتس كافكا
 ترجمه عن الألمانية : أحمد القاسمي



أؤمنُ أننا يجب أن نقرأ فقط تلك الكتب التي تعضّنا وتغرز أنيابها فينا. فإذا كان الكتاب الذي نقرأه لا يهوي بقبضته على أدمغتنا فيوقظها فلماذا إذاً نقرأ ذلك الكتاب؟ هل لأنه سيجعل منا سعداء؟ يا
إلهي, سعداء كنا سنكون حتى لو لم تكن لدينا كتب, بل أننا كنا سنكتب تلك الكتب, التي ستجعلنا سعداء, بأنفسنا إذا إقتضت الضرورة إليها.
لكننا نحتاج الى تلك الكتب التي يكون لها وَقْع المصيبة علينا, التي تؤلمنا غاية الألم كما لو أننا نفقد شخصاً عزيزاً نحبه أكثر مما نحب أنفسنا, كما لو أننا وجدنا أنفسنا في غابات ليس فيها أثر لإنسان, كما الانتحار. الكتاب يجب أن يكون تلك الفأس التي تعالج البحر المتجمد في دواخلنا. 


فرانز كافكا ( Franz Kafka) :

( 1883- 1924 ) كاتب تشيكي  كتب بالالمانية، رائد الكتابة الكابوسية. يعد أحد أفضل أدباء الألمان في فن الرواية والقصة القصيرة.
تعلم كافكا الكيمياء والحقوق والادب في الجامعة الألمانية في براغ  (1901). ولد لعائلة يهودية متحررة، امضى وقت فراغه في الكتابة الادبية التي رأى بها هدف وجوهر حياته. القليل من كتاباته نشرت خلال حياته، معظمها - يشمل رواياته العظمى (الحكم) و(الغائب) - نشرت بعد موته.

حياته كانت مليئة بالحزن والمعاناة، بما في ذلك علاقته بوالده. فكافكا كان مثقفاً حساساً وقع تحت حكم والد مستبد وقوي. فكتب رسالته الطويلة تحت عنوان (رسالة لأب). وكتابه (الحكم) حيث يقبل الشاب حكم الموت الذي اصدره عليه والده ويغرق.

 توفي فرانز كافكا بمرض السل عن عمر يناهز ال 41، بمدينة بالقرب من فينا، بعد عام على ايجاده الحب الكبير لحياته، المهاجرة اليهودية دورا ديامنط.




2 comments:

  1. كم أحب تلك الكتب التي تهزني من الداخل
    فتزرع في رأسي ألف سؤال،
    أحتاج بعده آلاف الكتب كي أجد الإجابة

    ReplyDelete
  2. بعض الفوائد الهامة للقراءة :



    1 – من الممكن ان تكون معلومة في كتاب حلاً لمشكلة تواجهها او اجابة نموذجية لسؤال تحتاج الي الإجابة عليه او طريقة فعالة لإقناع شخص ما بوجهة نظرك حول موضوع ما .


    2 – القراءة الصامتة في وجود بعض الأشخاص القريبين منك تكون مهمة لأنة لا يتضرر احد منها .


    3 – القراءة الجهرية مهمة مع الأشخاص المشتتين ذهنياً لأنها تساعدهم علي التركيز بشكل اكثر من القراءة الصامتة .


    اذهب لغة انجليزية من اجلك

    ReplyDelete

Twitter Bird Gadget