ملخص رواية مرتفعات وذرينغ

 

تحتوي مرتفعات ويذرينج على منزلين فقط، وهي مكان جميل جداً ومنعزل في الريف الانجليزي، ولكنه معزول عن العالم، يقطن في المنزل الأول عائلة ايرنشو (السيد والسيدة ايرنشو، وولداهما كاثرين وهندلي ). وفي المنزل الثاني الجرانج الذي كان طقسه ربيعياً جميلاً على الدوام كانت تقطنه عائلة لينتون وتتألف من (السيد والسيدة لينتون، وولداهما ادغار وإيزابيل )، بالإضافة للخدم.

تبدأ الأحداث حين يسافر السيد ايرنشو إلى عمل في المدينة، ويجد طفلاً صغيراً جائعاً يتيماً ومتشرداً في الطرقات، فيصطحبه إلى المنزل ليتبناه، ومنذ اليوم الأول كره الجميع هيثكليف (وهو الاسم الذي أطلقه السيد ايرنشو عليه)، اعتبر هندلي أن هيثكليف يأخذ مكانه في قلب أبيه فيغار منه ولا يتوقف عن القاء صنوف العذاب عليه، أما كاثرين فقد استأنست به وأصبح صديقها المفضل، فكانا يقضيان الوقت في اللعب والمرح في المروج .

و كلما ساءت معاملة هندلي لهيثكليف، يصبح هيثكليف محبوباً
أكثر لدى السيد ايرنشو، ويعاقب هندلي على أفعاله، وحين ماتت السيدة ايرنشو، قرر السيد ايرنشو أن يرسل هندلي إلى مدرسة عسكرية نتيجة لسوء سلوكه ومعاملته لهيثكليف.

كان هيثكليف ولداً بريئاً ولم يقلل من إحترام أحد في المنزل رغم إساءتهم إليه، وكان يرد على إساءات هندلي بالصمت، وخلال تواجده هناك نَعِمَ بحب واهتمام السيد ايرنشو، ودرس جنباً إلى جنب مع كاثرين التي توازيه سناً.

وحين توفي السيد ايرنشو، تغيرت كل معادلات البيت، يعود هندلي الذي كان قد بلغ العشرين من العمر إلى البيت وهو متزوج بامرأة جميلة راقية ولطيفة مع الجميع، بعد أن تلقى أسوأ المعاملات في المدرسة العسكرية، وطبعاً دون أن ينسى أن هيثكليف هو سبب ذهابه إليها، فيقوم حالاً بفصل هيثكليف عن الدراسة، ونقله إلى مرتبة الخدم ويحرمه من رؤية كاثرين التي تعلق بها كثيراً.
تُحبَس كاثرين في غرفتها وتستيقظ وهي لا تعي شيئاً مما يحدث، فوالدها توفي وهيثكليف أُخِذ بعيداً عنها، وهذه الحادثة التي تنساها كاثرين تماماً تعود إلى ذاكرتها فيما بعد وتتسبب في جنونها.

شيئاً فشيئاً يتحول هيثكليف الذي بلغ 15 من العمر إلى شاب قذر سيء الطباع بسبب أعماله في المزرعة، نظراً لسوء المعاملة والعنف الجسدي الذي يتلقاه من هندلي باستمرار، ويتحول هيثكليف إلى حيوان شرس لم يتبق في قلبه أي أثر من الإنسانية، وفشلت كل محاولات الخادمة في جعله يتغير. لكن الشيء الوحيد الذي ظل محور حياته هي كاثرين التي كان يحبها أكثر من نفسه. 


ورغم أن هندلي شقيق كاثرين كان يمنعها من التحدث إلى هيثكليف و يعاقبها حين تقابله، إلا أنهما كانا كثيراً ما يخرجان معاً، يتجولان
ويمرحان في الحقول، وقد كانت طباع كاثرين شبيهة جداً بطباع هيثكليف، فقد كانت فتاة أنانية برية وعنيدة، تَستفِز كل من حولها ولا تظهر صفات البنات الراقيات من بنات جيلها.

تتزوج كاثرين من ادغار لينتون صديق أيام الطفولة لنفوذه وثروته وبعد اصرار من هندلي لكي يبعدها عن "الخادم
هيثكليف" ، لكن يبقى حب هيثكليف مسيطراً عليها. أما إدغار فشخصيتة هي شخصية السيد الهادئ والراقي، يحب كاثرين بشدة ويعاني هو أيضاً من حبه لها ومن صداقتها لهيثكليف. الا أن هذا الزواج المفاجئ يحطم قلب هيثكليف الى الابد.

بعدها يتقرب هيثكليف من ايزابيلا لينتون شقيقة ادغار الصغرى، حيث تُخدع بشخصيته خاصة بعدما يعود غنياً من غربة طويلة. فيتزوجها فقط كي يحطمها هي وعائلتها ولينتقم خاصة من أخيها الذي تزوج كاثرين.
وبسبب القسوة والحقد والشراسة التي يتعامل بها هيثكليف مع الآخرين وسوء المعاملة لها تستطيع ايزابيلا في النهاية أن تهرب من المنزل وتعيش مع ابنها لينتون بعيداً عن الأخرين إلى ان تموت فيعود لينتون الى والده هيثكليف.

تموت كاثرين ايرنشو حبيبة هيثكليف اثناء ولادتها لابنتها الجميلة كاثرين لينتون ابنة غريمه إدغار لينتون. تعيش طفولة سعيدة نسبياً مع والدها دون أن تعرف أي شيء عن تاريخ أسرتها المظلم، إلى أن تقع في حب لينتون هيثكليف، لكنها سرعان ما تكتشف أنه كان يخادعها بأمر من والده بهدف الحصول على ثروتها، الا انها تتزوج منه مرغمة بعد حبسها وتهديدها.

بعد وفاة زوجة هندلي أصبح سكيراً ومدمناً على القمار حيث خسر

ثروته وأملاكه لصالح هيثكليف. لكن يأتي في النهاية هيثكليف ليسدد عنه ديونه ويسمح له بالبقاء في البيت امعاناً في اذلاله والإساءة اليه. ويتبنى ابنه هاريتون إرينشو ويسيء معاملته جداً انتقاماً من المعاملة السيئة التي كان يلاقيها هو من والده هندلي.

بعد أن سمم حياته بالحقد على الآخرين، وبعد أن سمم حياة كل من حوله، وقبل أن يسيطر على أموال العائلتين ايرنشو ولينتون، يموت
هيثكليف ثم يموت ابنه الضعيف الشخصية لينتون.
ليرتبط هاريتون وكا
ثرين بالرباط المقدس وتعود أملاك الأسرتين لأولادهما.
 في الوقت الذي أُشيع أن هناك شبحاً يتجول في المنطقة في الليالي الممطرة والمظلمة في الحقول وقرب الكنيسة!



إيميلي برونتي 1818 - 1848 :

روائية وشاعرة بريطانية. ولدت في مقاطعة يوركشاير من أبوين فقيرين. تبقى إميلي برونتي شخصية غامضة وتحدياً لكتّاب السيرة لأن المعلومات عنها ضئيلة ومتفرقة، نظراً لطبعها الانفرادي

وكونها منعزلة نوعاً ما، كما لا يبدو عليها انها من النوع الذي لديه أصدقاء خارج العائلة.

الظروف هي التي عززت ميولها إلى العزلة، انها نادراً ما عبرت عتبة المنزل. على الرغم من أنها كانت تحمل الخير للآخرين، إلا أنها لم تكن تختلط معهم.

كانت برونتي تبلغ من العمر ثلاثة سنوات عندما وافى الاجل والدتها المريضة. بينما ارسلت الأخوات الأكبر سناً ماريا واليزابيث وشارلوت إلى مدرسة للبنات حيث عانين من سوء معاملة وجوع وحرمان ظهر ذلك جليا في كتاب شارلوت جين أير.

التحقت اميلي في المدرسة بعد فترة قصيرة من ذلك. وبعد أن اجتاح مرض التيفوس المدرسة اصيبت كلا الاخوات ماريا واليزابيث بالمرض ذاته وارسلوا إلى البيت حيث توفيت ماريا هناك. ونتيجة لذلك ابعدت برونتي عن المدرسة خوفاً من انتشار وتفشي العدوى. توفيت اليزابيث بعد فترة قصيرة من وفاة اختها الأكبر شارلوت. وبقيت برونتي وثلاثة من اخواتها واخيها باتريك حبيسين المنزل حيث تلقوا التعليم على يد عمتهم اليزابيث. وفي اوقات الفراغ كانت الاخوات يستمتعن بخلق الروايات واستيحائها من عالم الدمى والالعاب التي كانوا يلهون بها.
توفيت وهي بعمر الثلاثين بعد فترة قصيرة من وفاة أخوها.
تشتهر برونتي بروايتها الوحيدة مرتفعات ويذرنغ التي تُعتبر من كلاسيكيات الأدب الإنكليزي.


16 comments:

  1. رائع سلمت يمناك .... مع اعز تحياتي ابو محمد

    ReplyDelete
  2. اخي ممكن التكنيك الذي استخدمته الكاتبه لنقل الاحداث بين الماضي والحاضر والمستقبل

    ReplyDelete
    Replies
    1. The narrator uses technique of flashback to connect the past with the present in order to create a thematic and organic unity.

      Delete
    2. this is Dr. Kurraz way of answering :)
      I am one of his students, too
      Best wishes
      Hadil

      Delete
  3. رواية ممتعة
    درستها في الجامعة

    ReplyDelete
  4. مرض السل الذي توفيا البنات به وليس التيفوىد

    ReplyDelete
    Replies
    1. يرجح أيضا أن الماء الملوث كان سببا في وفاتها ... 🙂

      Delete

Twitter Bird Gadget